ads 728x90

الجمعة، 25 مايو 2012

التعليم الفعال الجزء الأول

التعليم الفعال يجب أن يكون متمركزا حول المتعلم من حيث :

1 - حاجاته.

2 - ميوله.

3 - اتجاهاته.

4 - خبراته.

5 - ثقافاته.

6 - مراحل نموه.

7 - قدراته العقلية.

8 - ظروفه الأسرية والاجتماعية.

وقد يتبادر إلى الذهن كيف نقدم تعليما متمركزا حول المتعلم ؟؟؟

يجب علينا أولا :
1 - الاعتراف بمساوئ التعليم الحالي المعتمد على محورية الكتاب المدرسي ومركزية المعلم وعقم نظام الامتحانات الذى يقيد عقلية الطالب بل يشلها نهائيا ويجعله عاجزا عن التوازن مع المجتمع ومتطلبات تكنولوجيا العصر.

2 - الاعتراف بسوء الإدارة للعملية التعليمية وبطء اتخاذ القرارات اللازمة لإصلاح العملية التعليمية وإلاعتماد على إصلاحات جزئية لا تفى بتحقيق الأهداف.

3 - توعية العقل الجمعى للشعب : ولا يقصد به الأفراد فقط بل يقصد به هنا توعية العقل الجمعى للمجتمع بكل أفراده ومؤسساته بما فيها الفرد والأسرة والمسجد والكنيسة ووسائل الإعلام ... فمن المرفوض مثلا المساس بكرامة المعلم ونزاهته فى أعمال مسرحية أو سينمائية تؤدى إلى تشويه صورة المعلم فإذا كان هناك نماذج سيئة فهى حالات فردية وليست جماعية ولا يقاس عليها إعلاميا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق