ads 728x90

الجمعة، 25 مايو 2012

التعليم الفعال الجزء الثانى

كيف نبنى تعليما فعالا ؟؟؟

بعد تحديد المشكلات الرئيسة في النظام التعليمي علينا عمل ما يلى :

1 - الاعتماد على الدراسات الأكاديمية لمتخصصي العلوم النفسية والتربوية فى تحديد خصائص النمو للمتعلمين وقدراتهم وميولهم في مراحل العمر المختلفة ...

2 - بناء مناهج تعليمية متطورة معتمدة على ما يلى : 

أ- نتائج الدراسات البحثية لمتخصصي العلوم النفسية والتربوية لتحديد خصائص النمو

ب - البنية الأساسية للمجتمع بجميع فئاته ومشكلاته وأدواته واحتياجاته الحالية والمستقبلية 

ج - تحديد الأهداف القصيرة والمتوسطة وبعيدة الأمد وربطها بحاجات المتعلم والمجتمع.

د - انتقاء المحتوى الدراسي الذى يحقق أهداف النمو للمتعلمين واحترام قدراتهم وميولهم بالإطار الذى يدفعهم للتطور والتعلم بالاعتماد على مصادر المعرفة والتعلم المختلفة وفى نفس الوقت يقوم على مبدأ تكامل المعرفة من جهة وتوظيفها لخدمة المجتمع والبيئة من جهة أخرى.

هـ - الكتاب المدرسى يجب أن يكون مصدرا من مصادر التعلم وليس المصدر الرئيسى بل يفضل أن يكون كتيبا يحفز الطالب على التعلم ويثير قدراته للاكتشاف وحل المشكلات والمناقشة وتنمية المهارات وابتكار المشروعات...

و -  إرشاد المتعلمين إلى مصادر التعلم وكيفية الحصول على المعلومات بطرق مختلفة ولا ننسى فى هذا السياق المثل القائل(أن تعلمنى كيف أصطاد خير من أن تعطينى سمكة) فالمبدا العلمى يؤكد أن المعلومة التى يحصل عليها المتعلم بنفسه خير من المعلومة المقروءة فى الكتاب والمبدأ العلمى يؤكد أنه كلما اشتركت الحواس فى عملية التعلم كان التعلم هادفا وبالتالى فالتعلم القائم على الكتاب المدرسى وحده يعتمد على حاسة واحدة أما تنوع مصادر التعلم يعطى تعلما قائما على تنوع الحواس 

ز - بناء مجموعات متباينة من الأنشطة التعليمية التى تنبع من اختيارات الطلاب وابتكاراتهم ومن المجتمع والبيئة معا 

ح - الاعتماد على وسائل تعليمية تكنولوجية هادفة مبتكرة.

ط - الاعتماد على التقويم المستمر القائم على تقويم الأداء الفعلى لتقدم الطالب أثناء الأداء التعليمى والذى سيبين مدى سير الطالب فى عملية التعلم ومدى تنمية المهارات الموازية كالتنظيم والقيادة والتطبيق والتحليل والتعاون والإبداع.

ى - الاعتماد على المعلم المرشد الميسر للعملية التعليمية وليس الناقل للمعرفة وربما يتطلب ذلك جهدا كبيرا خارج الحجرات التعليمية وليس كما يتوهم البعض فالناقل للمعرفة دوره كبير داخل الحجرات التعليمية لكن دوره هامشى خارج الحجرات التعليمية بينما المعلم الميسر ينبغى أن يكون مثقفا مطلعا تكنولوجيا ديمقراطيا معدا لمصادر التعلم ووسائله مدركا لأبعاد ومشكلات البيئة والمجتمع... وكل ذلك يستلزم جهدا كبيرا وبذلك فالمعلم يحتاج إلى :

       1 - إعدادا أكاديميا متخصصا فى كليات التربية.
       ب - تدريبا مهنيا متواصلا للمعلم أثناء المهنة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق