طرق تدريس ناجحة واستراتيجيات تعليم مفيدة للمعلم
هناك استراتيجيات متعددة يستعين بها المعلم لتدريس مادته التعليمية ، وتختلف الاستراتيجية فى خطواتها ومنهجها تبعا لنوعية الأداء التعليمى والمادة التعليمية وأهداف التعليم ونوعية المتعلمين وقدراتهم العقلية ...ومنها :
1 - القدوة الطيبة :
على المعلم أن يكون قدوة صالحة لطلابه فى القول والعمل فإذا أراد المعلم أن يعلم طلابه أداءا مهاريا رائعا فعليه أن يقوم به أولا ليتمثلوه لاسيما السلوكيات الأخلاقية المرغوب فيها ، وعليه الابتعاد عن كل المظاهر السلوكية المكروهة والمحرمة لكى لا يتمرسوها ويتحمل وزرها وتبعاتها أمام الله وأمام نفسه.
2 - ذكر الهدف :
يذكر المعلم الهدف من الموقف التعليمى الراهن ، وتوضيح الفائدة التى يكتسبها المتعلمون من تعلمهم واستفادتهم من تلك الخبرة التعليمية بل وإشراكهم فى تحديد وتنويع هذه الأهداف, كما عليه حفز كل طالب على أن يضع أهدافه الذاتية نصب عينيه دائما ، فالتعلم القائم على الهدف ينتج نتائج باهرة.
3 - التذكير بقصص الأنبياء والصالحين وقصص النجاح من الحياة وقصص الفشل:
ويهدف ذلك إلى زيادة المحفزات للنجاح بوضع النماذج الإنسانية بطريقة مشوقة جذابة والتمثل بها وإدراك كيفية مواجهة الأزمات وتخطى الحواجز وصناعة الأهداف والنجاح وتجنب نواحى الفشل والقصور وزيادة الإيمان بالخالق.
4 - وضع المتعلم موضع القيادة والمسئولية والمرونة والطاعة :
على المعلم انتقاء وتوجيه الطلاب إلى مواقف وخبرات وأنشطة ومشروعات تعليمية يتبادل فيها الطلاب أدوارهم طبقا لميولهم وقدراتهم بوضع الأهداف وتوزيع المهام وتقويم الأداء والوصول إلى نتائج التعلم.
5 - لكل مقام مقال :
وهذا يعنى أنه ليس هناك طريقة مثلى طوال الوقت ، وليس هناك طريقة سيئة طوال الوقت ، وعلى المعلم المبدع انتقاء الطريقة الصالحة طبقا لكل من:
أ- مادة التعلم.
ب- المتعلمون (مراحل النمو-القدرات العقلية-المستوى العلمى-الميول والاتجاهات).
ج- مصادر التعلم المتاحة فى المجتمع والبيئة.
د- الوقت المتاح للتعلم.
ففى الوقت الذى تصلح فيه طريقة الإلقاء والمحاضرة وتعطى نتائج أفضل للتعلم فى هذا الوقت لا تكون طريقة حل المشكلات على سبيل المثال متاحة.
6 - ربط عملية التعلم بالبيئة والمجتمع والمواد الدراسية المختلفة:
يسعى كل معلم دائما إلى الحصول على طالب ناجح فى مادته العلمية بغض النظر عن المواد الأخرى وبغض النظر عن المجتمع ومشكلاته وقضاياه ، وهذه نظرة قاصرة من المعلم ،إذ ينبغى عليه تحقيق مبدأ تكامل مواد التعلم والبحث عن روابط التعلم بين مواد ومصادر التعلم ، كما ينبغى السعى إلى توظيف ما تعلمه الطلاب من خبرات تعليمية لخدمة البيئة والمجتمع بهدف حل المشكلات والتطوير المجتمعى والبيئى.
7 - خلق سمات شخصية إيجابية للمتعلم :
المعرفة - التفكير- الفهم - التطبيق - التحليل - التركيب - التقييم - الملاحظة - التصنيف - المقارنة - الاستنتاج - التنبؤ - التلخيص - ثقافة الحوار - المناقشة - قبول واحترام الرأى الآخر- الديمقراطية - المبادأة - الطاعة - المرونة - المسئولية - القيادة - الإبداع.
8 - الإنتاجية الحقيقية للتعليم:
يرى كثير من المعلمين ان مسئوليته تنتهى بمجرد الانتهاء من سرد المحتوى الدراسى للمتعلمين وعلى المتعلمين مذاكرة ذلك المحتوى وحفظه واستظهاره فى الورقة الامتحانية وهذا خطا بالغ يقع فيه كثير من المعلمين فينبغى أن يجد الإجابة على هذه الأسئلة:
2 - ما مصادر التعلم التى اعتمد عليها لبناء خبرات تعلمية هادفة للمتعلم؟
3 - ما المشكلات التعليمية التى أدركها المتعلم وتوصل إلى حلها أو طرق حلها؟
4 - ماالعلاقة بين مادة التعلم من جهة وكل من البيئة والمجتمع ومواد التعلم الأخرى؟
5 - ما طرق واستراتيجيات التعلم التى ساعدته فى العملية التعليمية؟
6 - ما أدوات ووسائل التعلم التى اعتمد عليها؟
7 - ما الأنشطة والخبرات التعليمية التى تناسب مادته؟
8 - ما أدوات التقويم الفعالة لتقويم تعلم الطلاب وتقويم العملية التعليمية ؟
بدى أشكرك علجهد المبذول وكنت بتمنى أن تشير إلى مؤلفاتك المطبوعة كى أقتنيها
ردحذف